القائمة الرئيسية

الصفحات

وسائل التواصل الاجتماعي و تاثيرها على الصحة النفسية لمستخدميها.. The effects of social media on mental health

 وسائل التواصل الاجتماعي و تاثيرها على الصحة النفسية لمستخدميها.. The effects of social media on mental health

الكثبر منا يقضى اوقاتا كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعى سواء على الهاتف او اجهزة الكمبيوتر حيث يقوم البعض بنشر صورهم وابدء اعجابهم او حتى مراسلة اصدقائهم .

 

 

فقد اصبحت وسائل التواصل الاجتماعى المكان الذى نجتمع فيه ونتشارك تجاربنا ونقضى معظم اوقاتنا ولذلك كان يجب دراسة هذه الظاهرة  والاثار السلبية والايجابية لها على المجتمع وافراده.

 حيث تعتبر وسائل التواصل الاجتماعى محور الحياة للكثير من الناس حيث تسمح لهم بالحفاظ على التواصل الدائم مع الاخرين وهذا جانب ايجابى اذا استخدم بطريقة صحيحة.ورغم انها تسمى بوسائل التواصل الاجتماعى الا ات الكثير من الناس لديه مخاوف حول كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعى سلبا على الصحة العقلية .

فعلى سبيل المثال اجرت الجمعية الملكية للصحة العامة وحركة الشباب للصحة دراسة عن كيفية تأتير منصات وسائل التواصل الاجتماعى على الصحة العقلية والتركيز  عند التركيز فى الدراسة على اشياء مثل الجودة وكمية النوم والشعور بالوحدة والتسلط  والخوف من الفقدان والقلق والاكتئاب .

وعلى الرغم من وجود بغض النتائج السلبية الا انهم وجدوا ان وسائل التواصل الاجتماعى يمكن ان تكون مفيدة بعدة طرق فغلى سبيل المثال هى تسمح لهم بالتعبير عن نفسهم والتواصل مع اصدقائهم على مسافات بعيدة والدعم العاطفى.

 

 

 هل تؤئر وسائل التواصل الاجتماعى سلبا على الصحة النفسية؟

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعى ان تؤثر عل الكثيرين بطريقه سلبية .هناك العديد من الدراسات التى تبحث فى العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعى والصجة العقلية واذا كان لها تأثير سلبى ام لا .

وهناك مخاوف كثيرة من ان وسائل التواصل الاجتماعى تؤدى الى الاكتئاب والقلق والشعور بالوحدة او التوحد وفقدان القدرة على النوم او التعرض لتجارب سلبية مثل التسلط على الانترنت.

لسوء الحظ الى الان لا يوجد بحث كافى لنعرف بشكل مؤكد كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعى التأثير على الناس ومازالت هناك الكثير من الدراسات التى يجب القيام بها فى هذا المجال قبل ان نتمكن من القول على وجه التحديد مدى التاثير السلبى على الصحة العقلية والنفسية للفرد.

هل ممكن ان تكون وسائل التواصل الاجتماعى ايجابية لصحتك العقلية؟

يعتقد الكثير من الناس ان وسائل التواصل الاجتماعى شىء سلبى ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة بدلا من التركيز على الطريقة التى يمكن ان تؤثر بها منصات وسائل التواصل الاجتماعى مثل تيك توك وانستجرام وتويتر او فيس بوك ويوتيوب فمن الافضل ان ننظر للطريقة التى يمكن ان تكون بها ايجابية.

تتضمن الايجابيات حقيقة انه امر رائع  القدرة على اقامة علاقات مع الاخرين والحفاظ عليها والتعبير عن الذات والهوية الذاتية والدعم العاطفى وبناء المجتمع.

مع اى نشاط من الافضل دائما استخدام وسائل التواصل الاجتماعى باعتدال والتاكد من انها لا تستحوذعلى مجالات اخرى من حياتك اذا كنت تشعر بانك تتاثر بشكل سلبى فتجدث مع احدهم ومع ذلك يمكن ان تساعد وسائل التواصل الاجتماعى على تحسين صحتك.

من خلال التواصل مع الاخرين سواء كان لديك عائلة فى الخارج او صديق بعيد عنك او تريد فقط التحدث الى شخص يعيش فى الخارج تتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعى التواصل مع اشخاص اخرين فهواتفنا واجهزتنا هى الان اجزاء مهمة من حياتنا الاجتماعية وتساعدنا على البقاء على اتصال مع مجموعات اصدقائنا ومواكبة ما يجرى حولنا.

ايضا الشعوربالقبول فمن الصعب ان تشعر انك مختلف عن الاخرين او ان لا تتمكن من التواصل مع من حولك فقد يشعرك ذلك بالوحدةايضا.

تمنحك وسائل التواصل الاجتماعى الفرصة للعثور على اشخاص اخرين مثلك وتسمح لك بالانضمام الى مجتمعات واشخاص لديهم تجارب واهتمامات مماثلة .يمكن ان يكون ذلك مهما بشكل خاص للاشخاص الذين يشعرون انهم مختلفون عن الاخرين فقد يكون الانترنت مكانهم للعثور على اشخاص مثلهم ويمنحهم ذلك شعور بالانتماء.

 

 


تقدم بعض وسائل التواصل الاجتماعى مساحة للتعبير عن ابداعك مثل انستجرام ويوتيوب عبر الانترنت سواء كنت مهتما بالفن او الدرامااو الغناء او الكتابة او انواع اخرى من الانشطة يمكنك مشاركة ذلك عبر الانترنت .وتقديم تحديثات والعثور على مجتمع من الاشخاص يدعمك فى ما تفعل كما انها مكان رائع للحصول عل الالهام والتحفيز والاستمرار.

احد اسباب القضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعى هو انه يمكن ان يكون ممتعا.توفر وسائل التواصل الاجتماعى الترفيه عندما تشعر بالملل عندما تنتقل اوتنتظر تتيح لنا تطبيقات مثل يوتيوب وتيك توك ساعات من الترفية ويمكن ان تكون طريقة رائعة للتخلص من  التوتر والاسترخاء ايضا  وهو ما يمكن ان يكون ايجابيا ايضا لصحتك العقلية والنفسية.



 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع