القائمة الرئيسية

الصفحات

فتح المقابربغرض تنظيفها من اعمال السحر ....هل يجوز ؟ورأى دار الافتاء فى هذه الظاهرة

 فتح المقابربغرض تنظيفها من اعمال السحر ....هل يجوز ؟ورأى دار الافتاء فى هذه الظاهرة

اعمال السحر والشعوذة

  جذب انتباهى فى الفترة الاخيرة انتشار حملات تنظيف المقابر من السحر والاعمال وكمية السحر التى تخرج منها  كبيرة بدرجة ملفتة فلماذا يتجه الانسان الى ايذاء غيره والابتعاد عن دين الله وتعاليم القران.ولماذا انتشرت اعمال السحر والشعوذة من اجل ايذاء الاخرين على الرغم من انتشار التقدم والتعليم.


فقد قال الله عزوجل"واتبعوا ماتتلوا الشياطين على ملك سليمان "وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل ببابل هاروت وماروت "وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله"

لماذا المقابر؟

يلجأ اصحاب النفوس المريضة الى دفن اعمال السحر فى اماكن بعيدة عن اعين البشر حتى لا يجده من يعانون من تاثبر هذه الاعمال.

فما هو حكم حملات تنظيف المقابر من اعمال السحر وغيرها وهل هى اعمال سحر فعلا ام وهم وشعوذة

فى سؤال نشرته بوابة اخبار اليوم لاحد المتابعين  اذا كان يجوز فتح المقابر بغرض تنظيفها من اعمال السحر.....كانت  اجابة دار الافتاء بانه لا يجوز فتح القبور لهذا الامر فلايفتح القبر على الميت الا ان تيقن ان الجسد بليت عظامه وصار رميما او لسبب شرعى كمن لم يجد قبرا يدفن فيه واضافت دار الافتاء انه اذا بليت عظام الميت فيجوز لك دفن شخص اخر ويرجع فى ذلك ايضا للقوانين المنظمة لهذا الشان.


وفى مقولة للامام النووى رحمه الله "واما نبش القبور فلا يجوز بغير سبب شرعى باتفاق الاصحاب ويجوز بالاسباب الشرعية فاذا بليت عظام الميت وصارت ترابا يجوز فتح قبره ودفن غيره".

كما وصف علماء الازهر هذا الامر بالخطر  وقد يوقع مساله محرمة شرعا وهى انتهاك حرمة الموتى وطالبوا  بان يترك الامر لمؤسسات الدولة والجهات الشرعية درءا للفتن واوصوا ايضا بسن قوانين رادعة للقضاء على السحرة.

الايعلم هؤلاء ان السحر للاخرين هو من اكبر الكبائر كما قال النبى صلى الله عليه وسلم "اجتنبوا السبع الموبقات "وذكر منها الشرك بالله والسحر وهو حديث صحيح. 

من هو الساحر ؟

ذهب بعض الفقهاء الى ان الساحر كافر لابد من قتله لانه ياتى اعمالا قد ترتقى  للكفر ومن المعروف ان الانسان كلما كان ضليعا باعمال السحر فمعنى ذلك انه متصل بالجن الكافر الذى يسيره حسبما يريد ولذلك لايجب على المسلم ان يقوم بهذه الاعمال وان بعلم ان نهاية هؤلاء السحرة الموت شر موتة.

وفى راى اخر ذكر الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم العميد الاسبق لكلية اصول الدين جامعة الازهر 

ان تنظيف المقابر من السحر اذا كانت خالية فلاحرج عللى من يقوم بذلك اما ان كانت هذه الاشباء موضوعه فى مقابر الموتى فانه يحرم على الانسان فتح هذه الاماكن لانها تجرؤ عل حرمة الموتى وحرمة الانسان ميتا كحرمته حيا كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفى سياق اخر اجابت دار الافتاء على سؤال احد المتابعين حيث ارسل يقول" اشعر انى مصاب بالسحر فكيف اقوم بفكه وكان رد دار الافتاء ان المسلم يجب  ان يكون صاحب عقلية علمية تؤهله لعبادة الله تعالى ولا ينبغى ان ينساق وراء عقلية الخرافة التى تقوم على الظنون والاوهام .

وقد انتشر فى زماننا هذا شيوع عقلية الخرافة وارجاع اسباب قلة الرزق وغير ذلك من الابتلاءات الى السحر والحسد فاما الصواب هو البحث عن الاسباب ولايعنى هذا انكار السحر والحسد فمن لم يجد مبررا لما يحدث له او نحو ذلك فليتعامل بالرقى المباحة والتعوذ المشروع والاذكار المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع