القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل التاسيس السليم للطفل فى اللغة الانجليزية

مراحل التأسيس السليم للطفل فى اللغة الانجليزية


Photo by Jonathan Borba on Unsplash


 مع اقتراب العام الدراسى الجديد والواقع المبهم للسنة الدراسية الامر المحير لكل ام تريد تاسيس اطفالها خاصة مع عدم امكانية الاستعانة بمدرس فى ظل فيروس كورونا ولذلك اليك خطوات تأسيس طفلك فى اللغة الانجليزية.

يمكنك البدء بتاسيس طفلك مع الاستعانة بالبطاقات الورقية والصور وقنوات اليوتيوب خطوة بخطوة حتى يتأهل طفلك للعام الدراسى الجديد ولديه حصيلة معلومات جيدة .

فاللغة الانجليزية من اكثر اللغات انتشارا فى العالم ويجب الحرص على تأسيس الطفل جيدا فيها .وقد اصبح الوقت الحالى اكثر سهولة فى التعلم لتعدد الوسائل التعليمية والادوات الحديثة .

لا تعتمدى طريقة الحفظ والتسميع فى تاسيس طفلك  .الطفل فى هذه المرحلة يميل الى المرح واللعب .افضل انواع التعلم فى هذه المرحلة هو التعلم المرح حتى لا يمل الطفل.

ويجب ان تعلم كل ام ان هناك فروق فردية من طفل لاخر ومدى استجابته للتعلم فالطفل ذكى ويجب التعامل معه بما يناسبه لتحصل على افضل نتائج التعلم وذلك ما نسعى اليه جميعا.

Photo by Priscilla Du Preez on Unsplash

 التأسيس السليم للطفل فى اللغة الانجليزية

 اولا تعلم الحروف الانجليزية

  • يجب ان نبدأ بتعليم الطفل الحروف الانجليزية capital_smallوذلك معناه اسم الحرف وشكله. الى ان يتقنهم الطفل مع مراعاة كتابتهم بعد اتقانهم بدون ترتيب اعتمادا على ذاكرة الطفل.
  • تعليم الطفل النطق السليم للحروف واختلاف نطق الحروف من كلمة الى اخرى .
  • تعليم الطفل النطق السليم لاصوات الحوف والتفريق بين الحروف المتشابهة مثل p_b وf_v  كمثال للاصوات المتشابهه.
 يمكن اعطاء الطفل بعض المفرادات الشفوية التى يوجد بها الحروف المتشابهة فى النطق  مثل 

fan_van كمثال ليتعلم الطفل الفرق ويميز بين اصوات الحروف.

  • مهم جدا ان الطفل يعرف عدد حروف اللغة الانجليزية هو 26 حرف منهم 5 تسمى حروف العلة او الحروف المتحركة وهى a_e_i_o_u وهى تؤثر فى تطق الحروف المختلفة للكلمات.

بعد اتقان الطفل للحروف واصواتها وكتابتها كتابة جيدة (الطفل محب للتقليد يجب تشجيعه عل رسم الحرف وكتابته بطريقة سليمة كما يراه فذلك يحسن من كتابته فلانعانى بعد ذلك من مشاكل سوء الخط)  نبدأ من هنا مرحلة جديدة ومهمة وهى تعليم الطفل بعض  المفرادات البسيطة.

ثانيا تعليم الطفل بعض الكلمات

  • اختيار بعض الكلمات التى سوف نبدأ بتعليمها للطفل ونراعى ان تكون مجموعة متجانسة مثل اسماء الملابس  او مثلا ايام الاسبوع وما الى ذلك من مجموعات الكلمات المتشابهه.
  • اجعل الطفل يقوم بترديد الكلمات وتكرارها ومساعدتهم على النطق السليم والاستعانه بفيديوهات للنطق لتعليم الطفل النطق الصحيح لها .
  • ننتقل الى مرحلة الكتابة حيث يكتب الطفل الكلمات عدة مرات مع نطقها حتى يستطيع حفظها بسهولة.ويجب دائما مراجعة الكلمات حتى لا ينساها.

حل مشكلة الحفظ التى يعانى منها الكثير 

  •  الطفل يتعلم باللعب .تساعد البطاقات الورقية والصور فى حفظ الطفل للكلمات ويمكن تحويلها الى لعبة يخمن فيها الطفل الكلمة لصورة معينة يراها ثم يكتبها.

 

  •  قدرة الطفل على التخيل كبيرة.  بعد حفظ الطفل للكلمة نوجه الطفل الى ان يتخيلها ويقوم بتهجئتها من خياله .فذلك يقوى ذاكرته ويجعل لديه قدرة كبيرة على التذكر وقوة الملاحظة.
  • ربط الكلمات باشارات حركية  يفعلها الطفل او نقوم بتوجيهه من خلالها تساعد فى تذكر وحفظ هذه الكلمات.
  • الاستعانة بالكلمات التى يحفظها الطفل فى الممارسات اليومية للاسرة ومحاولة بناء حوار معه باستخدام هذه الكلمات الجديدة.

ومن هنا تصبح عملية الحفظ والتذكر لدى الطفل قوية ويربط بين التعلم والمرح واللعب  فلا يمل كما نرى فى كثير من الحالات وتصبح مسألة الحفظ صعبة وتسبب مشكلة للكثيرين. فالبداية والتأسيس اهم مراحل الطفل لحب اللغة والاقبال على تعلمها.

 

ثالثا تعليم الطفل بعض الجمل البسيطة.

نبدأ بتعليم الطفل الجمل البسيطة والاستعانة فى ذلك بقصص اللغة الانجليزية ومشاهدة الكرتون باللغة الانجليزية ليبدأ الطفل  مهارة تكوين الجمل بنفسه عن طريق  نطق بعض الجمل البسيطة التى يسمعها ويجب فى هذه المرحله مساعدته على بناء جمل صحيحة بكلمات سهلة وبسيطة.

 

رابعا تعليم الطفل القراءة 

يبدا الطفل بربط الحروف عن طريق اصواتها فى كلمات بسيطه تتكون من 3 حروف يسهل نطقها ثم يتتدرج الى كلمات اكبر.

خامسا تعليم القواعد البسيطة للطفل

قد يبدو ذلك صعبا فى هذه المرحلة ولكن الاستعانه بالقصص يجعل الامر سهلا فتدريب الطفل على قاعدة يجب ان يتم بالتدريج ويترك له الوقت لاستيعابها وتطبيقها قبل الانتقال الى قاعدة اخرى.

اخيرا كما اوردنا فى السطور السابقة فان افضل الطرق لتعليم الطفل هو اختيار المحتوى الممتع للطفل واستخدام اساليب متنوعة فكلما ذاد حب الطفل لتعلم اللغة كلما كان ذلك اسرع فى استيعابه وتنمية مهاراته

 

 

 

 

 

 

 

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع