القائمة الرئيسية

الصفحات

فى كلمته امام الامم المتحدة ابى احمد يصرح.. "اثيوبيا لا تنوى الحاق الضرر بدولتى المصب"

فى كلمته امام الامم المتحدة ابى احمد يصرح .."اثيوبيا لاتنوى الحاق الضرر بدولتى المصب"

اكد ابى احمد" رئيس وزراء اثيوبيا "التزام بلاده بازالة مخاوف دول المصب"مصر والسودان" والتوصل لنتيجة تفيد جميع الاطراف وذلك خلال كلمته التى القاها امام الامم المتحدة يوم الجمعة الموافق 25_9 .

 

خلال حديثه الذى تتطرق فيه  الى سد النهضة مؤكدا ان بلاده لاتنوى الحاق الضرر باى من دول المصب .يذكر ان الخلاف اشتد بين الدول الثلاثة مصر والسودان واثيوبيا خلال جولات التفاوض بشان سد النهضة الاثيوبى ولم يتم التوصل الى اى اتفاق ملزم للجانب الاثيوبى الى الان.

 

وظهر ذلك بعد اتجاه الجانب الاثيوبى للعمل من جانب واحد وبدء ملء خزان السد دون الاتفاق على مراحل ملء السد مع دول المصب مما اثار حفيظة مصر والسودان خاصة مع تعنت الجانب الاثيوبى وعدم رغبة اثيوبيا فى التوقيع على اى اتفاق قانونى ملزم.

 

اما عن الجانب المصرى فقد اعربت مصر عن قلقها الشديد بشأن سد النهضة الاثيوبى حيث تعتمد مصر على النيل فى توفير اكثر من 90 فى المائة من المياه العذبة  وابدت مخاوفها من التأثير المدمر على اقتصادها فى حال عدم التوصل لاتفاق يشأن سد النهضة الاثيوبى.

 

وقد اكد الرئيس المصرى "عبد الفتاح السيسى" فى كلمته امام الامم المتحدة يوم الثلاثاء عن قلقه بشأن مشروع سد النهضة .واضاف قائلا ان نهر النيل ليس حكرا لطرف وان مياه التيل ضرورة حتمية لبقاء مصر .كما اكد انه لايحب ان يمتد التفاوض الى ما لا نهاية فى محاولة لفرض سياسة الامر الواقع.

 

اقرأ المزيد:

 "النيل لنا" تصريحات إثيوبيا احتفالا بملئ خزان السد

  سد النهضة وصراع الحياة لشعبين.... إثيوبيا تملأ خزان السد ومصر تعتبره تهديد لأمنها القومي

 سد النهضة ازمة لا تنتهي...... وحرب في الواقع الافتراضي بين شعبين

 النيل هبة الله لمصر . لماذا سمي بهذا الاسم وكيف قدسه المصريون؟ 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع